الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ومن محاسن الكلام

من جهل المرء أن يعصي ربه في طاعة هواه، ويهين نفسه في إكرام الدنيا، وهو من هواه في ضلال ومن دنياه في زوال. أيام الدهر ثلاثة: يوم مضى لا يعود إليك، ويوم أنت فيه لا يدوم عليك، ويوم مستقبل لا تدري ما حاله وما أهله، فتعرّ من أمسك الماضي، و تزوّد من يومك الفاني لغدك الآتي. كل يوم يسوق إلى غده، وكل امرئ مأخوذ بجناية لسانه ويده. خير عملك ما استصلحت به يومك، وشرّه ما استفسدت به قومك. الحذر خير من الهدر، لأن الحذر يضعف الحجة والهدر يتلف المهجة. إياك والهدر فإن بكثرة

الكلام يزلّ اللسان ويمل الإخوان ويبرم الجليس ويسأم الأنيس، فأقلل المقال وتوقّ الآمال. من أفرط في المقال زلّ، ومن استخفّ بالرجال ذلّ. من قلّ كلامه بطن عيبه و من كثر احترامه حسن غيبه، فاقتصر من كلامك على اليسير وخذ في احترامك عن التقصير، تستر عنك العيوب وتجمع على محبتك القلوب. من قبل توقّيه كثرت مساويه. من حسنت مساعيه طابت مراعيه. من حسن الاختيار الإحسان إلى الاختيار. ما عزّ من ذلّ جيرانه، و ما سعد من شقى إخوانه.

إذا شرف الخلق لطف النطق. إذا كرمت السجية حسنت الطوية. من أعز فلسه أذلّ نفسه. حسن اللقاء يولد حسن الإخاء. من كرم حلم، ومن لطف شرف. عادة الكفران تقطع مادة الإحسان. المطل شر المنعين، والباس أحد النجحين. من لم يشكر الإحسان لم يعدم الحرمان. جهل يضعف حجتك خير من علم يتلف مهجتك، فتحصّن بالجهل إذا نفع كما يتحصّن بالعلم إذ نفع. من قال ما لا ينبغي سمع ما لا يشتهي. قصّر كلامك تسلم وأطل احتشامك تكرم. من قال بلا احترام أجيب بلا احتشام. من نكر الخطاب أنكر الجواب.

من لم يحمل قيلا لم يسمع جميلا، فلا تقولنّ ما يسوؤك جوابه ويضرك معابه.

لكل قول جواب ولكل فعل ثواب، فلا تقولنّ مرّا تفعلنّ شرّا، ولا تعوّدنّ نفسك إلا ما يكتب لك أجره ويحسن عنك نشره. لا تحاجّ سلطانك ولا تلاحّ إخوانك، فمن حاجّ سلطانه قهر و من لاح إخوانه هجر. إياك ومحاجّة من يفنيك قهره وينفذ فيك أمره. اعقل لسانك إلا عن حق توضحه، أو باطل تدحضه، أو حكمة تنشرها، أو نعمة تشكرها.

إياك و ما توحش به حرّا أو تطلب له عذرا، فمن أوحش الأحرار زهد في عشرته ومن أكثر الاعتذار شك في عذرته.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!