الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ومن الأخبار النبوية

م رويناه من حديث آصف بن زيد بن أحمد، انا ميمون بن محمد، انا أبو شجاع محمد بن حمزة العلوي، انا أبو الطيب طاهر بن الحسين المطوعي، انا أحمد بن علي

السعداني، نبأ محمد بن محمد المؤذن، نبأ حامد بن سهل، نبأ عبد الله بن زياد الحارثي، نب سيار بن حاتم أبو سلمة العمري، نبأ أبو عاصم العبداني، نبأ أبو الفضل الرقاشي، نب محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال لي جبريل عليه السلام: إن الله تعالى يخاطبني يوم القيامة يقول لي: يا جبريل، ما لي أرى فلانا في صفوف أهل النار؟ قال: فأقول: يا رب، إنّا لم نجد له حسنة يعود بها عليه خير اليوم. قال: يقول الله تعالى: إني سمعته يقول في الدنيا: يا حنّان يا منّان، فائته فاسأله ما ذا عنى بقوله: يا حنّان يا منّان؟ فآتيه فأسأله فيقول: هل من حنّان منّان غير الله؟ فآخذ بيده من صفوف أهل النار فأدخله صفوف أهل الجنة» .

روينا من حديث مرفوع إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أطعم أخا له من جوعة أطعمه الله عز وجل من ثمر الجنة، ومن سقاه من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم، ومن كساه من عراء كساه الله عز وجل من خضر الجنة. ولم يزل في حرز الله وجواره وكنفه ما بقي عليه منه شيء» .

وروين من حديث البرقي أبي عبد الله محمد بن محمد، نبأ أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الوراق، نبأ خلف بن محمد، نبأ أحمد بن حاتم نبأ ابن أبي كرامة الخير بن النضر، ان عيسى بن موسى، عن أبي حمزة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الزهد في الدنيا؟ قال: «أن تحب م يحب خالقك، وأن تبغض ما أبغض خالقك، وأن تتحرّج من حلال الدنيا كما تتحرّج من حرامها، فإن حلالها حساب وحرامها عقاب، وأن ترحم جميع المسلمين كما ترحم نفسك، و أن تتحرّج من الكلام فيما لا يعنيك كما تتحرّج من الحرام، وأن تتحرّج من كثرة الأكل كما تتحرّج من الميتة» .


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!