الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


خبر آخر

من حديثه أيضا، عن ابن المغيرة ميمون بن محمد بن معتمد المكحولي، عن أبي طاهر محمد بن نصر القلانسي، عن أبي نصر أحمد بن محمد، عن عيسى بن الحسين، عن خلف بن سليمان، عن محمد بن سليمان القرشي، عن إبراهيم، عن أنس بن مالك قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنك لا تتصدق عن ميتك بصدقة حتى يجيء بها ملك من الملائكة على طبق من نور، ويقوم على رأس قبره وينادي: يا صاحب القبر الغريب، أهلك أهدوا لك هذه الهدية، فينفسح له في مدخله في قبره، وينوّر له» . قال: «فيقول: جزى الله

عني أهلي خيرا» . قال: «و لزيق ذلك القبر صاحبه يقول: ألم أخلّف أنا المال؟ ألم أخلّف المال؟» ، قال: «فهو مهموم، والذي أهدي إليه فرح مسرور» .

وبه إلى أبي المعتز أيضا: نبأ أحمد بن محمد النسفي، عن أبي سهل محمد بن عبد الرحمن الشيباني، عن أبي بكر أحمد بن جعفر، نبأ الحسين بن عمر بن أبي الأخوص، عن محمد بن العلاء، عن الحسن بن عطية، عن سوار الهمداني، عن زياد، عن محمد ابن الحنفية وهو ابن أحمد بن محمد الإسماعيلي، عن أبي الفضل محمد بن عبد الملك، نبأ أبو حفص أحمد بن محمد المقري، نبأ أبو سعيد الخليل بن أحمد الشجري، نبأ أبو العروبة الحسن بن أبي معشر الحرّاني، نبأ أبو المسيّب بن الواضح، نبأ بقية بن الوليد، عن ورقاء بن عمر، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا صلى العبد في الخلاء فأحسن، وصلى في المل فأحسن، قال الله عز وجل: أنت عبدي حقا» .


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!