الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


وصية أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه

روينا من حديث أبي بكر أحمد بن محمد الماروزي، حدثنا محمد بن عباس

السامري، ثنا مؤمن بن إسماعيل، ثنا عبد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح، أن أبا بكر رضوان الله عليه لما حضرته الوفاة أرسل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال:

إني أوصيك بوصية إن أنت قبلتها عني: إن لله عز وجل حقا بالليل لا يقبله بالنهار، و إن لله حقا بالنهار لا يقبله بالليل، وإنه عز وجل لا يقبل النافلة حتى تؤدي الفريضة.

واعلم أن الله عز وجل ذكر أهل الجنة بأحسن أعمالهم. فيقول القائل: أين يقع عملي في عمل هؤلاء؟ وذلك أن الله عز وجل تجاوز عن سيّئ أعمالهم ولم يثر به. واعلم أن الله عز وجل ذكر أهل النار بأسوإ أعمالهم. ويقول قائل: أنا خير من هؤلاء عملا و ذلك أن الله عز وجل ردّ عليهم أحسن أعمالهم، فلم يقبله. ألم تر إنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه في الآخرة في اتّباعهم الحق في الدنيا؟ وثقل ذلك عليهم، و حق لميزان لا يوضع فيه إلا حق أن يثقل.

لم تر إنما خفّت موازين من خفّت موازينه في الآخرة في اتّباعهم الباطل في الدنيا، وخفّ ذلك عليهم؟ وحق لميزان لا يوضع فيه إلا باطلا أن يخف. ألم تر أن الله عز وجل أنزل آية الرخاء عند آية الشدة، وآية الشدة عند آية الرخاء، لكي يكون العبد راغب راهبا، لا يلقي بيده إلى التهلكة، ولا يتمنى على الله غير الحق.

فإن أنت حفظت وصيتي، فلا يكونن غائب أحب إليك من الموت، ولا بد لك منه. وإن أنت ضيّعت وصيتي هذه فلا يكونن غائب أبغض إليك من الموت، ولن تعجزه.

وروين من حديث محمد بن يوسف بن بشر، حدثنا الفضل بن العباس بن أبي العباس الزيّات، ثن زكريا بن يحيى بن صبيح، ثنا أبو بكر محمد الواسطي، ثنا الهيثم بن محفوظ أبو سعد النهدي، ثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت:

كتب أبو بكر رضي الله عنه وصية:

بسم الله الرحمن الرحيم: هذا ما أوصى به أبو بكر بن أبي قحافة، عند خروجه من الدنيا، حين يؤول الكافر، وينتهي الفاجر، ويصدق الكاذب. إني استخلفت عليكم عمر بن الخطاب، فإن يعدل فذلك ظني به، ورجائي فيه، وإن يجر ويبدّل فلا أعلم الغيب، وَ سَيَعْلَمُ اَلَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ .

قال أبو سليمان: والذي كتب وصية أبي بكر عثمان بن عفان رضوان الله عليهم أجمعين.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!