الفتوحات المكية

عرض الصفحة - من السفر وفق مخطوطة قونية (المقابل في الطبعة الميمنية)

(الحروف المقدسة)

و أما قولنا: مقدس، أي عن التعلق بغيره. فلا يتصل، في الخط، بحرف آخر، و تتصل الحروف به، فهو منزه الذات، تمدها ستة أفلاك عالية الأوج، عنها وجدت الجهات. و معرفة هذه الستة الأحرف بحر، عظيم لا يدرك قعره. فلا يعرف حقيقتها إلا اللّٰه. هي"مفاتح الغيب". و ندرك، من باب الكشف، أثرها المنوط بها. و هي: الألف و الواو و الدال و الذال و الراء و الزاى.

(  -  ) و أما قولنا: مفرد و مثنى و مثلث و مربع و مؤنس و موحش- فنريد بالمفرد إلى المربع ما نذكره. و ذلك أن من الأفلاك، التي عنها توجد هذه الحروف، ماله دورة واحدة، فذلك قولنا: مفرد، و دورتان، فذلك المثنى، و هكذا إلى المربع. و أما المؤنس و الموحش (من الحروف) ، فالدورة تأنس بأختها، (و) الشيء يألف شكله، قال-تعالى-: ﴿لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة﴾. فالعارف يألف الحال و يأنس به.

نودي-ع-في ليلة إسرائه، في استيحاشه، بلغة أبى بكر، فانس بصوت أبى بكر. خلق رسول اللّٰه-ص-

  و أبو بكر من طينة واحدة، فسبق محمد و صلى أبو بكر. . . -﴿ثانى اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه: لا تحزن إن اللّٰه معن﴾فكان كلامهما كلامه-سبحانه! -. فلم يعد المرتبة، و عدى الخطاب إلى المرتبة الأخرى، فقال (-تعالى-) كأنه مبتدئ، و هو عاطف على هذا الكلام: ﴿ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم﴾فأرسلها. فمن الناس من قطعها، و منهم من وصلها. -في هذا (الحرف المؤنس) مقام الإثبات و بقاء الرسم و ظهور العين و سلطان الحقائق و تمشية العدل من باب الفضل و الطول. -و (الحرف) الموحش محو لا محق، صاحب علة يرتقى.

فتحقق ما ذكرناه! و أما قولنا: له الذات و الصفات و الأفعال، على حسب الوجوه (المذكورة) ، -فأي حرف له وجه واحد، كان له من هذه الحضرات حضرة واحدة، أي شيء واحد، على حسب علوه و نزوله، و كذلك إذا تعددت الوجوه- و أما قولنا: له من الحروف (كذا و كذا) ، فإنما أعنى الحقائق المتممة لذاته من جهة ما. -و أما قولنا: له من الأسماء (الإلهية كذا و كذا) ، فنريد به الأسماء الإلهية التي هي الحقائق القديمة التي عنها ظهرت حقائق بسائط ذلك الحرف لا غير. و لها منافع كثيرة عالية الشأن عند العارفين، إذا أرادوا التحقق بها حركوا الوجود من أوله إلى آخره. فهي لهم هنا خصوص، و في الآخرة (هي) عموم (لجميع أهل الجنة) . بها يقول المؤمن في الجنة، للشيء يريده: كن! فيكون.

   فهذه نبذ، من معانى عالم الحروف، قليلة. على أو جز ما يمكن و أخصره.

الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

ترقيم الصفحات موافق لمخطوطة قونية (من 37 سفر) بخط الشيخ محي الدين ابن العربي - العمل جار على إكمال هذه النسخة.



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!