الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ومن الحكمة النافعة والألفاظ الجامعة

جود الرجل يحبّبه إلى أضداده، وبخله يبغّضه إلى أولاده. ونسيان البرّ يؤدي إلى حطّ الشكر. من منع برّه طوى شكره. لا تسيء إلى من أحسن إليك، ولا تعن على من أنعم عليك. من أساء إلى المحسن منع الإحسان، ومن أعان على المنعم سلب الإمكان. ومن وفى لك فقد قضى حق الإسلام واستحق الإنعام. من جحد النعمى فقد الحسنى. ما أقبح منع الإحسان مع حسن الإمكان. إذا أذنبت فاعتذر وإذا أذنب إليك فاغتفر، فالمعذرة بيان العقل والمغفرة برهان الفضل. عادة الكرام الجود وعادة اللئام الجحود. حسن النيّة أتمّ وألطف، وكرم السجيّة أعظم فخرا وأشرف. من غرس شجرة الحلم اجتنى ثمرة السلم.

روينا من حديث أبي بكر بن ثابت قال: نبأنا أبو طالب بن يحيى بن علي بن الطيب العجلي بحلوان، سمعت عبد الله بن محمد بن عبد الله الدامغاني بها يقول: سمعت ابن سلام المعروف بحسن بن علوية الواعظ، سمعت أبا زكريا يحيى بن معاذ الرازي يقول:

بدء أمري في سياحتي، خرجت من الري فوقع في قلبي شأن المئونة، فتفكرت في نفسي، فإذا بهاتف يهتف في قلبي: أخرج ما في الجيب حتى نعطيك من الغيب.

وحدثني أبو عبد الله المروزي بمروز قال: سمعت الشيخ أبا مدين شعيب نزيل بجاية يقول: من عرف الله من الجيب رزقه من الجيب، ومن عرفه من الغيب رزقه من الغيب.

وروين من حديث ابن ثابت قال: انا عبد الرحمن بن محمد النيسابوري، نبأ محمد بن عبد الله بن بهلول الفقيه، نبأ أحمد بن علي بن أبي حميرة، قال: سمعت سهل بن عبد الله يقول: حرام على قلب أن يدخله النور وفيه شيء مما يكره الله عز وجل.

روينا من حديثه أيضا قال: انا محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد البزار، حدثنا جعفر بن محمد بن نصير، نبأ أبو العباس أحمد بن مسروق الطوسي، قال: حدثني يحيى الجلا، وكان من عباد الله الفاضلين، قال: سمعت بشرا، يعني الحافي، يقول لجلسائه:

سيحوا، فإن الماء إذا ساح طاب، وإذا وقف تغيّر واصفرّ.

ومن حديثه قال: انا أحمد بن الحسين بن السمّاك، سمعت أبا بكر البرقيّ بدمشق يقول: سمعت أبا بكر الدقاق يقول: بني أمرنا هذا على أربع: لا نأكل إلا عن فاقة، ولا ننام إل عن غلبة، ولا نسكت إلا عن خيفة، ولا نتكلم إلا عن وجد.

وحدثن ابن ثابت قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد النيسابوري، قال: انا

محمد بن عبد الله المذكور، قال: سمعت أبا القاسم البصري بهراة يقول: من لم يكن في حاله قويا وبمعروفه غنيا، صار وقته فوتا وحياته موتا.

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!