الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ومن أزاهر الحكم

شكر الإله بطول الثناء، وشكر الموالاة بصدق الولاء، وشكر النظير بحسن الجزاء، وشكر من دونك بسبب العطاء. من أدام الشكر استدام البر. أحلى النوال ما وصل قبل السؤال. خير المبارّ ما أسديته إلى الأبرار. أولى الناس بالنوال أزهدهم في السؤال. من

تمام الكرم إتمام النّعم. أحسن المقال ما صدق بحسن الفعال. من حسن صفاؤه وجب اصطفاؤه. من زال معهود إحسانه استحال موجود إمكانه. من منع العطاء منع الثناء. من منع الإحسان سلب الإمكان. من عفّ عن الريبة كفّ عن الغيبة. إخلاص التوبة تسقط العقوبة. إحسان النية موجب المثوبة. من غاظك بقبيح الشتم منه فغظه بحسن الحلم عنه.

آلام الناس سعيد لا يسعد به إخوانه، وسليم لا يسلم منه جيرانه. من بخل بماله على نفسه جاد به على زوج عرسه. إذا اصطنعت المعروف فاستره وإذا اصطنع إليك فانشره. من جاور الكرام أمن من الإعدام، ومن جاور اللئام فقد الإنعام. من شرف منصبه حسن مذهبه. من طاب أصله زكى فعله. من أنكر حسن الصنيعة استوجب قبح القطيعة. من كفر شمول النّعم استحل حلول النقم. من منّ بمعروفه سقط شكره، ومن أعجب بعلمه حبط أجره. من رضي من نفسه بالإساءة شهد على نفسه بالرداءة. من رضي بذمّ أخلاقه اعترف بلوم أعراقه. من رجع في هبته بالغ في خسّته. من أغلق عن أخيه بابه ذمّ الناس خلقه وآدابه.

من بخل على نفسه بخيره لم يجد به على غيره. من تصرف على حكم المروة دلّ على شرف الأبوة. من كرم على تحبيب الرجاء دلّ على كرم الآباء. الشكر أحسن حلية والأجر أفضل قنية. أفضل الكنوز أجر يدّخر، وأنفس الثياب شكر ينشر.

أفضل العدد أخ وفيّ وأفضل الذخائر سقى زكيّ. السلطان السوء يخيف البري ويصطنع الدنيء، والبلد السوء يجمع السفل ويورث العلل، والولد السوء يشين السلف ويهدم الشرف، والجار السوء يفشي السر ويهتك الستر. أخسّ الناس من أخذ بغير حق وأنفق على غير مستحق. من غدر شأنه غدره، ومن مكر حاق به مكره. من حمد على الظلم مكر به، و من شكر على الإساءة سخر منه. من حق الملك أن يختار لرعيته ما يختار لنفسه، و يعدّ سوء سيرته من شقاء جدّه ونحسه. المرء يجني بختاره تحلة آثاره. شرّ الأفعال ما جلب المذامّ، وشرّ الأقوال ما جلب الملام، وشرّ الآراء ما خالف الشريعة، و شرّ الأعمال ما هدم الصنيعة.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!