الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


نوابه صلى الله عليه و سلم الذين استعملهم على المدينة في وقت خروجه لغزو أو عمرة أو حج

أبو لبابة، وبشير بن عبد المنذر، وعثمان بن عفان رضي الله عنهم، وعبد الله ابن أم مكتوم الأعمى، وأبو ذر الغفاري، وعبد الله بن عبد الله بن أبي سلول الأنصاري، و سباع بن عرفطة، ونميلة بن عبد الله الليثي، وعريف بن أضبط الديلمي، وأبو دهم كلثوم، ومحمد بن مسلمة، وزيد بن حارثة، والسائب بن عثمان بن مظعون، وأبو سلمة بن عبد الأسد، وسعد بن عبادة، وأبو دجانة الساعدي.

فأم لبابة وبشير بن المنذر استعملهما صلى الله عليه وسلم على المدينة في وقت خروجه لغزوة السويق وبني قينقاع، وهي غزوة بدر الكبرى، بعد ما كان قد استعمل ابن أم مكتوم، فردّ أبو لبابة من الروحاء.

وأم عثمان بن عفان رضي الله عنه فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في وقت خروجه لغزوة ذي أمر، وغزوة ذات الرقاع، وقيل: إنما استعمل أبا ذر في ذات الرقاع.

وأم عبد الله بن أم مكتوم الأعمى فاستعمله صلى الله عليه وسلم في خروجه لغزوة نجران يريد قريشا، وغزوة أحد، وغزوة بني النضير، قريظة، وغزوة الرجيع وغزوة ذي قرد، و غزوة بدر، إلا أنه بعث صلى الله عليه وسلم من الروحاء أبا لبابة إلى المدينة في غزوة بدر، استعمله عليها.

وأم أبو ذر الغفاري فاستعمله صلى الله عليه وسلم في خروجه لغزوة ذات الرقاع، وغزوة بني المصطلق، وقيل: إنما استعمل عليها نميلة بن عبد الله الليثي.

وأم عبد الله بن عبد الله بن أبي سلول فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في خروجه لميعاد أبي سفيان بن حرب.

وأم سباع بن عرفطة الغفاري فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في خروجه لغزوة دومة الجندل، وفي استعماله عليها في غزوة تبوك وفي خروجه لحجة الوداع خلاف.

و أما نميلة بن عبد الله الليثي فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في خروجه للحديبية وخيبر، وفي استعماله في غزوة بني المصطلق خلاف.

وأم عوف بن أضبط الديلمي فاستعمله صلى الله عليه وسلم في خروجه لعمرة القضاء.

وأم أبو دهم كلثوم بن حصين بن عينية بن خلف الغفاري فاستعمله صلى الله عليه وسلم في خروجه لغزوة فتح مكة.

وأما محمد بن سلمة الأنصاري فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في خروجه لغزوة تبوك، و فيه خلاف، فإن عبد العزيز بن محمد الدراوردي.

وأم زيد بن حارثة فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في خروجه لغزوة كرز بن جابر، وهي بدر الأولى.

وأم السائب بن عثمان بن مظعون فاستعمله صلى الله عليه وسلم في خروجه لغزوة بواط يريد قريش، وهي ناحية رضوى. وأما أبو سلمة بن عبد الأسد فاستعمله صلى الله عليه و سلم في خروجه لغزوة العشيرة من بطن ينبع. وأما سعد بن عبادة فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في خروجه لغزوة الأبواء. وأما أبو دجانة الساعدي فاستعمله صلى الله عليه وسلم على المدينة في خروجه لحجة الوداع.

وأم نائبه بمكة فعتّاب بن أسيد.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!