الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


موعظة بعض الصالحين لعبد الملك

روينا من حديث ابن مروان، عن إبراهيم الحربي، عن الرياشي، عن الأصمعي، قال: خطب عبد الملك بن مروان بمكة، لما حجّ يوما، فلما صار إلى موضع العظة، قام إليه رجل فقال: مهلا، إنكم تأمرون ولا تؤمرون، وتنهون ولا تنهون، أفنفتدي بسيرتكم في أنفسكم، أم نطيع أمركم بألسنتكم؟ فإن قلتم اقتدوا بسيرتنا، فأين وكيف وما الحجة؟ وكيف الاقتداء بسيرة الظلمة؟ وإن قلتم أطيعوا أمرنا واقبلوا نصحنا، فكيف ينصح غيره من يغشّ نفسه؟ وإن قلتم خذوا الحكمة من حيث وجدتموها، فعلام قلّدناكم أزمّة أمورنا؟ أما علمتم أن فينا من هو أفصح منكم بفنون العظات، وأعرف بوجوه اللغات؟ فتلجلجو عنها، وإلا فأطلقوا عقالها يبتدر إليها الذين شردتموهم في البلدان. إن لكل قائم يوما لا يعدوه، وكتابا بعده يتلوه، لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، وَ سَيَعْلَمُ اَلَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ .

روينا من حديث ابن الخطاب، قال: قال محمد بن أحمد بن عمر الزيبقي، ثنا محمد بن سليمان الفرار، عن أبي بكر الحنفي، عن بكر بن مسمار، قال: سمعت عامر بن سعد بن أبي وقاص قال: كان سعد بن أبي وقاص في إبل وغنم، فأتاه ابنه عمر، فلما رآه قال: أعوذ بالله من شر هذا الراكب. فلما انتهى إليه قال: يا أبت، أرضيت أن تكون أعرابيا في إبلك وغنمك، والناس يتنازعون الملك؟ قال: فضرب سعد صدر عمر بيده وقال:

اسكت ي بني، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي» .

وحدثن بعض شيوخنا من أهل الأدب والتاريخ، رحمه الله، في بعض مجالسه،

وكان حسن المناظرة، قال: لما كان من أمر عبد الرحمن بن الأشعث الكندي ما كان، قال الحجاج: اطلبوا لي شهاب بن حرقة السعدي، في الأسرى أو في القتلى، فطلبوه فوجدوه في الأسرى. فلما دخل على الحجاج، قال له: من أنت؟ قال: أنا شهاب بن حرقة. قال:

والله لأقتلنك. قال: لم يكن الأمير بالذي يقتلني. قال: ولم ويلك؟ قال: لأن فيّ خصالا ل يرغب فيهنّ إلا أمير. قال: وما هنّ؟ قال: ضروب الصحفة، هزوم للكثيبة، أحمي الجار، و أذبّ عن الدمار، وأجود في العسر واليسر، غير بطيء عن النصر. قال الحجاج:

ما أحسن هذه الخصال. فأخبرني بأشد شيء مرّ عليك. قال: نعم، أصلح الله الأمير.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!